رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالصور .. الجموع تؤدي صلاة الاستسقاء بمناطق المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد - واس : أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة، صباح اليوم؛ تأسياً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر؛ أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن يُنعم بفضله وإحسانه بالغيث على أرجاء البلاد.
المسجد الحرام
وأدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام، يتقدمهم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للحقوق، ووكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبداللطيف بن عبدالله الشثري، وقائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء عبدالله العصيمي.
وأَمّ المصلين إمامُ وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ حيث ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل ومراقبته وطاعته وعدم معصيته والتوبة إليه واستغفاره والتضرع إليه وسؤاله.
المسجد النبوي
وفي المسجد النبوي أدى جموع المصلين اليوم، صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة وهيب بن محمد السهلي.
وقال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم في خطبة الاستسقاء: ربنا سبحانه غني عظيم، وكل من في السماوات والأرض فقير إليه خاضع له، قال سبحانه: {يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد}، ورحمته وسعت كل شيء، وعنده خزائن كل خير، قال تعالى: {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم}، يده سبحانه ملأى لا ينقصها نفقة، دائمة العطاء في الليل والنهار، قال عليه الصلاة والسلام: (أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض؛ فإنه لم يغض ما في يمينه) متفق عليه.
منطقة الرياض
وأدى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله.
وأَمّ المصلين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي استهل خطبته بالحمد والثناء على الله عز وجل، والتأكيد على أسوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء وإحياء سنته.
وأوصى في خطبته بتقوى الله حق التقوى، واجتناب المعاصي، وإخلاص الدعاء، والتضرع والإنابة إليه سبحانه وتعالى.
وأدى الصلاة معه سماحةُ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، والمستشار الخاص المشرف العام على مكتب أمير منقطة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز، ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد بن زيد المطيري، وعدد المسؤولين المدنيين والعسكريين.
القصيم
وأدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في جامع الأمير عبدالإله بحي الصفراء بمدينة بريدة، يتقدمهم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.
وأم المصلين قاضي محكمة الاستئناف رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالقصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي، الذي أكد في خطبته ضرورة المطر، وأنه من رحمة الله بعباده التي ينزلها عليهم؛ مذكراً بأهمية الحرص والمحافظة على إقامة الصلاة في وقتها، وإيتاء الزكاة وإخراجها، وصلة الأرحام، والبعد عن المعاصي والمظالم، لكي تنزل علينا رحمة الله سبحانه.
منطقة حائل
وفي منطقة حائل أدى المصلين اليوم صلاة الاستسقاء في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، يتقدمهم وكيل إمارة منطقة حائل المساعد مطلق بن محمد العتيبي وعدد من المسؤولين في المنطقة.
وأم المصلين إمام الجامع الشيخ صلاح العريفي الذي أوصى في خطبته بتقوى الله -عز وجل- والرجوع إليه والمبادرة بالتوبة النصوح والإنابة إلى المولى سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له وحده سبحانه؛ محذراً من التمادي في المعاصي والفتن والمحرمات وأكل أموال الناس بالباطل والظلم؛ حاثاً المصلين على عمل الخير والإكثار من الاستغفار والدعاء والصدقة.
الحدود الشمالية
وفي منطقة الحدود الشمالية، أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في جامع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد -رحمه الله- بمدينة عرعر، يتقدمهم الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية.
وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشيخ مطارد بن دخيل العنزي، الذي دعا في خطبته إلى التأسي بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها صلاة الاستسقاء؛ موصياً بتقوى الله حق التقوى وإخلاص الدعاء والتضرع والإنابة إليه سبحانه وتعالى.
منطقة عسير
وفي منطقة عسير، تقدم الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، صباح اليوم، جموعَ المصلين لصلاة الاستسقاء؛ وذلك في جامع الملك فيصل بأبها.
وأم المصلين الشيخ أيمن النعمي الذي بدأ خطبته بحمد الله تعالى وشكره على نعمه الظاهرة والباطنة؛ مبيناً أن الماء نعمة من أعظم نعم الله تعالى علينا، وهو سبب لحياة كل حي، مستدلاً بقوله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون}؛ مبيناً أن من الماء ما يجري به الله سبحانه وتعالى في الأنهار، ومنه ما يخرجه من العيون والآبار، ومنه ما ينزل برحمته في الأمطار.
منطقة الباحة
وفي منطقة الباحة، أدى المصلون صلاة الاستسقاء، يتقدمهم وكيل إمارة المنطقة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق؛ وذلك في جامع الملك فهد بمدينة الباحة.
وأم المصلين رئيس المحكمة العامة بمحافظة بلجرشي الشيخ هشام بن محمد الغامدي، الذي بيّن أهمية صلاة الاستسقاء، واتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم عند الجدب وتأخر نزول المطر، في طلب الغيث من الجواد الكريم، الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.
الطائف
وفي محافظة الطائف، أدى المصلون صلاة الاستسقاء بجامع الملك فهد بالعزيزية، يتقدمهم وكيل محافظة الطائف أحمد بن سعد السميري.
وأم المصلين الشيخ محمد حسن إبراهيم عبدالله، الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة الجدب وتأخر نزول المطر؛ مؤكداً أن ارتكاب المعاصي والذنوب من أسباب الجدب وانقطاع الغيث.





















arrow up